البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلمركز رفع الملفاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أمثال معاصرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن طيفور

إدارة المنتدى


avatar

عدد الرسائل : 407
: ][ الاوسمة ][ :
تاريخ التسجيل : 11/02/2008

بطاقة الشخصية
My Sms:

مُساهمةموضوع: أمثال معاصرة   24.02.08 11:49

أمثال معاصرة


كنت قد كتبت مقالاً سابقاً بعنوان'' توجيهي مزمن'' نشر بتاريخ 31-12-2007 في هذه الزاوية..اقترحت في سياقه ان يقوم منظّروالاقتصاد بتأليف بعض العناوين التي ستساعدنا على تجاوز فصل الشتاء بسلام..كالمؤلفات التالية : (البديع في مواجهة الصقيع)، (الف باء حلول الشتاء)، (اسرار الغاز توفير الكاز)،(الوفير في مبادىء التوفير)، (الحل الجاري في استخدام البواري)، (مختصر القواعد بفرش الجواعد)..الخ وتفاجأت قبل أيام أن هذه المؤلفات قد تحوّلت الى نكتة يتداولها الناس فيما بينهم من خلال الرسائل النصية القصيرة والرسائل الالكترونية، فقد وصلتني عبر بريدي الالكتروني عشرات المرّات ومن مواطنين مغتربين، ووصلتني من خلال هاتفي النقال أكثر من مرة من أصدقاء وقرّاء كثر ..فقلت سبحان الله - رزقة حلال- خرجت من بريدي الالكتروني مرّة واحدة وعادت اليه عدّة مرّات..

*** بصراحة شيوع هذه النكتة شجّعني لتأليف عناوين جديدة وأمثال شعبية عصرية يتوقع تداولها من الآن فصاعداً تماشياً مع رفع أسعار البترول والأسعار العامة..مثل دوسية : ( مئة طريقة وأكثر في توفير استهلاك التركتر )..(الأسلوب الكامل في تدبير الراتب الهامل)،(الحل الإبليسي..لترشيد الــ 1500 سي سي)، كما سأقوم بتأليف كتيب أقوم بتوزيعه في معظم الكازيات مجاناً وهو من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وعنوانه: (مكروهية تعباية الفل ...بإجماع الكلّ)..وكتّيب آخر يتحدّث عن ( عذاب آخر الشهر) والوقاية منه..

*** كما اعكف الآن على (قلب) الأمثال الشعبية جميعها وجعلها أكثر عصرية لتنسجم مع الواقع الحالي..

على سبيل المثال لم يعد مجدياً تداول المثل القائل ( على قدّ لحافك مدّ رجليك)..أولاً: لأن الألحفة اصبحت مقاسا واحداً، ثانياً: لأن الناس صارت تتجّه الى استخدام الحرامات..لذا لا بدّ من تحريفه ليصبح كالآتي : ( على قدّ كازاتك دفّي أديك)..

*** في السابق ايضاَ، كانت تحذّر الأم ابنتها من فشل زواج المصلحة فتنصحها بالمثل الشهير: ( يا ماخذ القرد على ماله بروح المال وبظل القرد على حاله)..ولأن القرد لم يعد غنياً كما كان في السابق خصوصاً بعد أن رضي ان يكون موظّفاً بسيطاً في السيرك وفي حدائق الحيوان ولا يتعدى أجره الفعلي (الأكل والشرب) فقط، فلا بد من البحث عن بديل واقعي ينطبق عليه المثل..لذا الأفضل ان يصبح كالآتي: ( يا ماخذ ''الموزّع'' على غازه،بروح الغاز وبظل الموزّع على حاله).

*** ومثل آخر يقول : اقلب الجرة على ثمها بتطلع البنت لأمها ..بصراحة لم اجد في هذا المثل اي ترابط منطقي ، فما علاقة الجرة، بالبنت وبفمها وبأمها..كان الأجدى أن يقال: ( ابطح الجرة ع جنبها..ببين صدقها من كذبها).. ويستخدم هذا المثل عندما تظهر اشارات نفاد الغاز من الجرة ..

*** الموضوع طويل والحديث فيه لا يتوقف، أما أنا فأكتفي بهذا القدر .



[/center]

أحمد حسن الزعبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المحامي سميح البكري

إدارة المنتدى


avatar

ذكر عدد الرسائل : 465
العمر : 48
:: ][ عملك ][ : : محامي
: ][ الاوسمة ][ :
تاريخ التسجيل : 10/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: أمثال معاصرة   24.02.08 13:08


مشكووووووووووور ابن طيفور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أمثال معاصرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نادي الحسين الرياضي-إربد :: المنتدى الاجتماعي :: ركن المواضيع الاجتماعية العامة-
انتقل الى: